الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز طب وبحوث النوم

إهتم بنومك .. تنعم بيومك

مقدمة

انطلقت الحملة تحت رعاية الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني ممثلة في مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وقد أقيمت في عدد من المراكز التجارية الكبرى بمدينة جدة ابتداءً من الجمعة 1 نوفمبر 2013م واستمرت لمدة أسبوعين، وذلك للتعريف بأهمية النوم السليم، وأهم أنواع اضطرابات ومشكلات النوم، ومضاعفاتها الصحية والنفسية والاجتماعية، وطرق تشخيصها وعلاجها المختلفة.
وتعد هذه الحملة الأولى من نوعها في المملكة وقد تم التركيز في المرحلة الأولى على الأسواق التجارية الكبرى بمدينة جدة وتوزيع كتيبات توعوية وتقديم استشارات صحية مجانية، بالإضافة إلى عرض فيديوهات تثقيفية عن اضطرابات النوم. وقد أتاحت أيضاً هذه الحملة التوعوية للطالبات والطلاب في المرحلة الثانوية والعاملين في سلك التمريض المساهمة في إنجاحها بالعمل التطوعي خدمةً للمجتمع.
وقد كان من أهم أهداف الحملة توعية أكبر قدر ممكن من المجتمع بمدى أهمية اضطرابات النوم وانتشارها في المجتمع حيث أنه يعاني نحو 37% من الأفراد في المجتمعات المتقدمة من الحرمان المزمن من عدد ساعات النوم المطلوبة خلال الليل، نتيجة الأرق المزمن واضطرابات الساعة البيولوجية وغيرها، كما تصيب متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم حوالي 6-8% من الأفراد حسب دراسات مختلفة، وهو من الأمراض العضوية المنتشرة لدى الرجال بنسبة الضعف مقارنة بالنساء، ويعد فرط الوزن وارتفاع ضغط الدم والتدخين من عوامل خطر الإصابة به أو زيادة حدته.
وتجدر الإشارة إلى مدى الإقبال الكبير من المواطنين للتعرف على اضطرابات النوم لاعتقادهم مسبقاً بأنها أمر غير عارض وطبيعي، ولهذا يغفل عن علاجها الكثير رغم أنه ناقوس خطر ينذر بعواقب وخيمة لا قدر الله.

•كتيب حملة “إهتم بنومك .. تنعم بيومك”

 


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/19/2018 12:33:03 PM